Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …

par Atlas Blida 25 Mars 2017, 20:07 Environnement Toponymes de l’Atlas mitidjien

La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …
La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …
La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …La source Souguelmas chez les Aït Khlifa du Petit Atlas …

عَيْنْ سُوڨَلْمَاسْ .
وهي تلك العين المشهورة في تُورْثَاثِينْ ، آث خليفة (حاليا العيساوية ، ولاية المدية) التي يقصدها الناس لخصائصها ضد أحجار الكلى أو هناك من يسميها عَيْنْ قَسِّيسْ لكن بعد البحث خاصة عند بعض سكان تُورْثَاثِينْ وجدنا أن قَسِّيسْ هي اسم المنطقة التي تحيط بالعين أي أن عَيْنْ سُوڨَلْمَاسْ تقع في قَسِّيسْ .
كما توجد ثلاث عيون أخرى فوق عين سُوڨَلْمَاسْ وتحت الزاوية (أو دَشْرَة بُومْعَالِي) مباشرة تحت مقبرة أين كانت مدفونة لالا فاطمة نسومر نعرف اسم اثنين منهن ، عَيْنْ الطُّلْبَة التي تقع مباشرة تحت مسجد الزاوية والتي كان يستعملها طلبة الزاوية للاغتسال والوضوء والشرب ، والثانية عَيْنْ غِيرَانْ أَلْمَاسْ أو عَيْنْ غَارْ أَلْمَاسْ على سفوح جبل يَاڨُورْثَنْ .
سنقوم بمحاولة لتفسير اسم سُوڨَلْمَاسْ .
سنتكلم أولا عن النطق ، فأغلب من حاورناهم يقولون سُوڨَلْمَاسْ أو سَقَّلْمَاسْ :
- سُوڨَلْمَاسْ (sougelmas) أو
- سُوڨَلْمُوسْ (sougelmous) أو أيضا
- سَڨَّلْمَاسْ (seggelmes)
من الجذر الأمازيغي ڨ-ل-م-س (G-L-M-S) أَڨَلْمُوسْ تعني الغطاء أو الغلاف أو الغشاء أو حتى سقف ، سقلماس هو غطاء الرأس الذي يستعمله الرجال ، أَڨَلْمَاسْ أو أَڨَلْمَازْ محليا هي أعقاب القش التي تحتوي على العقد التي تبقى بعد درس السنابل والفعل سَقَّلْمَسْ أيضا يقصد به تغطية الرأس .
من هذا الجذر وهذا المعنى نستنتج أنها تعني العين المغطاة أو المخبأة وللمصداقية توجد معاني وجذور أخرى سنتطرق لها وذلك لأهمية معانيها .
1- سُوڨَلْمَاسْ (sougelmas) :
أَڨَلْ (agel) من الجذر الأمازيغي ڨ-ل (G-L) أَڨَل و أُوڨَالْ تعني معلق ، علق أو مربوط في الأعلى و مَّاسْ تعني الوسط
2- سُوڨَلْمَاسْ (sougelmas) :
أُوڨَالْ (ougel) أيضا من الجذر الأمازيغي ڨ-ل (G-L) ، أُوڨَالْ تعني الأسنان القواطع الأمامية أو السن الواحدة منهم و مَّاسْ تعني الوسط أو الأوسط .
3- سُوڨَالْ-مَاسْ (sougel-mas) سُوڨَالْ هي جمع أَسَاڨَالْ وهو المكان في المنزل الذي نعلق فيها الأشياء التي لا نستعملها و مَّاسْ تعني الوسط أو الأوسط أيضا .
محمد عثمان/OTSMANE Mohamed
---
Lien article : http://atlas.blida.over-blog.com/2017/03/la-source-souguelmas-chez-les-ait-khlifa-du-petit-atlas
---
#AtlasBlidéen #PetitAtlas #TachelhitAtlasBlidéen #Tamazight #PatrimoinePetitAtlas #Mitidja #Blida #Médéa #Boumerdès #Bouira #AïnDefla

commentaires

Haut de page